Advertisements
قبل نانسي عجرم… أشهر النجوم العرب والعالميين خاضوا تجربة دوبلاج الكرتون

 

أثار دخول الفنانة نانسي عجرم مجال الدوبلاج، وتحديداً في عملٍ مخصّص للأطفال الكثير من الجدل، بين من رأى أنّها خطوة ناقصة من الفنّانة، وبين من شجّع الخطوة على اعتبار أنّ نانسي لم تكن يوماً بعيدة عن عالم الأطفال، الذين خصّصت لهم ألبوماً كاملاً وصوّرت أكثر من فيديو كليب مخصّص للأطفال، كما أنّها خاضت ولا تزال تجربة التحكيم في برنامج “ذا فويس كيدز”، وأظهرت ديناميكية في التعامل مع الأطفال، حتى قبل أن تصبح أماً للطفلتين ميلا وإيلا.
اليوم بدأت نانسي تجربة جديدة مع مسلسل “فتيات القوة” على قناة “كرتون نتوورك” حيث ستقوم بدبلجة دورها بالعربية الفصحى، لتنضم إلى كبار نجوم العالم العربي والعالم، الذين سبق وخاضوا تجربة مماثلة.
فمن هم أهم الفنانين الذين خاضوا تجربة الدوبلاج في مسلسلات كرتون، وكيف كانت تجاربهم؟

محمد هنيدي:
خاض الممثل الكوميدي محمد هنيدي تجربة الدوبلاج في فيلم الكرتون The lion King الذي أنتجته “ديزني” وأطلق عام 1994 بنسخته العربية، وباللهجة المصرية.
وأدى في الفيلم دور “تيمون”، ثم قدّم الشخصية نفسها في ثلاثة مواسم من مسلسل “تيمون وبومبا” بين عامي 1997 و 2001 عرضت جميعها على قناة “ديزني” بالعربي، التي كانت تدبلج المسلسلات باللهجة المصريّة، قبل أن تقرّر في العام 2012 اعتماد العربية الفصحى في الدبلجة، لتصل مسلسلاتها إلى الجمهور في كافة أنحاء العالم العربي.
ورغم نجاحه في عالم السينما، لم يترك هنيدي عالم الدوبلاج، فدبلج العديد من الأفلام والمسلسلات الشهيرة مثل “شركة المرعبين المحدودة”، “آل شمشون”، وهو المسلسل الأميركي الشهير “ذا سيمبسونز”، وفي سنة 2008 أطلق أول جزء من مسلسل الكرتون “سوبر هنيدي” حيث قام بالأداء الصوتي لشخصيته الكرتونية.

-حنان ترك:
شكلت الفنانة حنان ترك قبل اعتزالها، ثنائياً ناجحاً مع الفنان محمد هنيدي في عالم الدوبلاج، حيث قدّما عدداً من الأعمال المشتركة “شركة المرعبين المحدودة”، “آل شمشون” و “سوبر هنيدي” الذي اعتذرت عن أداء جزئه الأخير.
وبعد اعتزالها عام 2012، تفرّغت لأفلام الكرتون، وقامت في عام 2013 بدبلجة المسلسل الكرتوني ” كليم الله”.

-يحيى الفخراني:
خاض الفنان يحيى الفخراني تجربة الدوبلاج أول مرة عام 1995، في النسخة العربية من فيلم الكرتون Toy Storyبدور “وودي” بجزأين.
وفي العام 2012، عاد لتجربة الدوبلاج وقدّم “قصص الإنسان في القرآن” كما قدّم “قصص الآيات في القرآن” عام 2015.

– لقاء خميس:
خاضت لقاء خميس التجربة بدبلجة أعمال مهمة لديزني، منها “الأميرة والوحش”، الذي لعبت به دور “بيل”.
كما جسّدت شخصية “مولان” في الفيلم الشهير الذي يحمل الاسم ذاته. ولها أيضا بعيداً عن ديزني “قصص الحيوان في القرآن”.

فنانون وتجارب عابرة في الدوبلاج
تجربة دوبلاج مسلسلات وأفلام الكرتون خاضها العديد من النجوم، بعضهم من لمع نجمه واستمرّ ومنهم من خاض تجربة يتيمة لم تتكرّر.
من الفنانين الذين خاضوا تجارب محدودة في هذا المجال، الفنان القدير عبدالرحمن أبو زهرة، الذي قدم شخصية “جعفر” في فيلم “علاء الدين”، و”سكار” في فيلم “الأسد الملك” مع هنيدي وحنان ترك.
والفنان الكوميدي أحمد بدير، الذي قدم شخصية “بظ يطير” في الجزء الأول من فيلم Toy Story.

-لبنان الرائد في دوبلاج الكرتون
في ثمانينيات القرن الماضي، أدخل المنتج اللبناني نقولا أبو سمح المونتاج إلى العالم العربي من خلال دبلجة مسلسلات كرتون منها “السنافر” وشارك به حشد كبير من الفنانين، منهم جوزيف نانو بدور شرشبيل، وإلفيرا يونس، وسميرة بارودي، وطوني يونس، ويوسف فخري، وسمير شمص، وإسماعيل نعنوع، وعبدو حكيم وغيرهم.
كما قام بدوبلاج مسلسل “غريندايزر”، بصوت الفنان جهاد الأطرش، الذي أدى صوت شخصية “دوق فليد” و”دايسكي”.
أما أشهر الفنانين الذين خاضوا تجربة الدوبلاج في لبنان فهو وحيد جلال الإذاعي اللبناني صاحب الصوت الرخيم، وأبرز الشخصيات التي أداها “سيلفر” في “جزيرة الكنز” والذي اشتهر بعبارة “15 رجلاً ماتوا من أجل صندوق”.
الفنانة مادلين طبر بدورها خاضت تجربة الدوبلاج حيث قدّمت شخصية “نيلز” الفتى القزم الذي يجوب العالم على ظهر الإوزة “مورتون”.
كما دبلجت في لبنان مسلسلات مثل “سندباد” و”جونغار” حيث أدّت وفاء طربيه فيه دور “راي”.

نجوم هوليوود في عالم الدوبلاج
تجربة دبلجة أفلام الكرتون ليست غريبة على نجوم هوليوود، ومنهم النجوم مايك مايرز وإيدي ميرفي وكاميرون دياز الذين خاضوا التجربة في فيلم “شريك”.
كما كان للنجمة سلمى حايك تجربة في الدوبلاج في فيلم الرسوم المتحركة “النبي” المأخوذ عن الكتاب الذي يحمل نفس الاسم لجبران خليل جبران. وقد أدّت حايك صوت الشخصية الرئيسية في الفيلم الذي حقّق نجاحاً كبيراً.

اليوم تخوض نانسي عجرم تجربة سبقها إليها نجوم كثر، فهل تنجح وتستمر فيها، أم أنّها ستكون مجرّد تجربة عابرة؟

 

Advertisements
السبت, أكتوبر 21st, 2017 4 مشاهدة لا تعليق

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: