فاز فيلم التحريك القصير عيني للمخرج أحمد صالح بـجائزة الجمهور لأفضل فيلم قصير في مهرجان الفيلم العربي (توين سيتيز) والذي تقيمه مؤسسة مزنه بولاية مينيسوتا في الولايات المتحدة الأميركية. وحالياً يُعرض الفيلم تجارياً في مصر ضمن برنامج شورتات الأوسكار، وهو برنامج يُعد الأول من نوعه في العالم العربي، ويتخصص في تقديم أفلام عربية قصيرة حققت إنجازات في جوائز الأوسكار.

عيني، المستوحى من أحداث حقيقية، يدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو، إخراج، مونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.

وحتى الآن فاز عيني بأكثر من 20 جائزة سينمائية من أنحاء العالم، منها جائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة، جائزة أفضل فيلم تحريك في مهرجان لبنان الدولي للأفلام القصيرة، جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان فاليتا السينمائي في مالطا.

العرض العالمي الأول للفيلم كان بمسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجان بالم سربينغز الدولي للأفلام القصيرة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية والذي يُعد إحدى البوابات السينمائية المؤهلة للمشاركة في جائزتي الأوسكار وبافتا. قائمة المشاركات بالمهرجانات تتضمن أيضاً: أيام بيروت السينمائية، مهرجان السودان للسينما المستقلة، مهرجان حرّك فلسطين، مهرجان الفيلم العربي ببرلين ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مهرجان شتوتغارت الدولي للرسوم المتحركة، مهرجان أوبرهاوزن الدولي للأفلام القصيرة، ومهرجان سينما فلسطين في باريس.