الفطر لـ علاج الاكتئاب في جديد الدراسات!

 

علاج الاكتئاب قد يكون باستخدام الفطر الذي يسبب الهلوسة، أو الفطر السحري Magic mushroom . وهذا الحل العلاجي مناسب وفاعل للحدّ من اضطرابات المرضى، وفق دراسة علمية جديدة.

إنّ المرضى المصابين بالاكتئاب الذين تمت معالجتهم باستخدام الفطر الذي يسبب الهلوسة، أظهروا انخفاضًا في أعراض هذا المرض، واستعادوا نشاط الدماغ بعد فترة وجيزة من خضوعهم للعلاج، بحسب دراسة نُشرت في المجلة الطبية- الطبيعة – Nature.

هذا وعمد الباحثون في كلية إمبريال كوليدج في المملكة المتحدة، إلى استخدام مركبات السيلوسيبين Psilocybin، وهي مركبات عقلية توجد بشكل طبيعي في الفطر الذي يسبب الهلوسة، إلى علاج عدد قليل من المرضى الذين يعانون الاكتئاب، والذين فشل العلاج التقليدي في شفائهم. وأعطيت الجرعة الثانية بعد أسبوع من إعطائهم الجرعة الأولى.
وخضع 19 مريضًا منهم إلى التصوير للدماغ المبدئي، ثمَّ التصوير الضوئي بعد يوم واحد من العلاج بجرعات عالية بواسطة السيلوسيبين. وفورًا بعد العلاج، ذكر المرضى أنه انخفضت لديهم العوارض الاكتئابية، وتحسّن لديهم المزاج وانخفض التوتر.

آثار علاج السيلوسيبين مفيدة جدًّا
يبدو أنّ نتائج تجارب العلماء هذه، تعطي دليلًا واضحًا على فائدة هذا النوع من العلاج.
وفي واقع الأمر فإنه لدى مقارنة صور أدمغة المرضى قبل وبعد تلقي العلاج، كشفت عن وجود تغييرات في نشاط الدماغ، وارتبطت هذه التغيرات بوجود انخفاض واضح وثابت في الأعراض الاكتئابية.
وذكر الباحثون كذلك، أنه في حقيقة الأمر تلك الفوائد التي وصفها المرضى بعد حوالى خمسة أسابيع من العلاج، ويعتقدون أنّ المركّب الموجود في السيلوسيبين يستطيع بشكل فاعل أن يعيد نشاط دوائر رئيسية في الدماغ، معروف أنها تلعب دورًا رئيسيًّا في الاكتئاب.
ويقول في هذا الصدد روبين كارهارت- هاريس، مدير أبحاث المخدرات في إمبيريا كولدج: “لقد أثبتنا للمرة الأولى التغييرات الواضحة في النشاط الدماغي لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب، باستخدام السيلوسيبين بعد فشلهم الاستجابة إلى العلاجات التقليدية”.
ويقول مؤلفو الدراسة: إنّ النتائج المبدئية للعلاج التجريبي مثيرة للاهتمام، ولكنها محدودة بسبب صغر حجم العينة التي أُجريت عليها التجربة، وبسبب غياب مجموعة السيطرة كذلك. وينبغي إجراء دراسات جديدة لتأكيد هذه النتائج، كما يؤكد العلماء أنّ التدواي الذاتي بواسطة الفطر الذي يسبب الهلوسة، أمر غير مستحسن على الإطلاق.

 

الخميس, أكتوبر 26th, 2017 2 مشاهدة لا تعليق

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: