أخطاء تؤثر على تربية طفلك

 

بالتأكيد تحرصين كأم على تربية جيل صالح، وتنشئة أطفالك تنشئة سليمة، فتحاولين بشتى الطرق عدم الوقوع في أي خطأ خلال تربيتك لهم، ولكن هناك بعض الأخطاء التي ترتكبها الأمهات دون دراية منهن أنها تؤثر بشكل أو بآخر على تربية صغارهن، وهذه الأخطاء توضحها من خلال السطور التالية أخصائية تربية الأطفال منيرة الفار:

أولاً: انتقاد الصغير بشكل مبالغ فيه
لا تقومي إطلاقاً بانتقاد صغيرك أمام الآخرين، فهذا النقد يعمل على فقدان ثقته بنفسه، وحتى لو كان لديك تعليق على سلوكه، اتخذي أسلوب النقد البناء.

ثانياً: إقحامه في المشاكل الأسرية
لا يوجد بيت لا يخلو من المشاكل والمشاحنات، وتلك المشاكل تؤثر بشكل كبير على نفسية الأطفال، مما يؤدي إلى خلق طفل منعزل عن العالم الخارجي، لذا حاولي قدر الإمكان أن تكون مشاكلك مع زوجك بعيدة كل البعد عن عيون أطفالك.

ثالثاً: البحث عن الكمال
لا تبحثي عن الكمال في طفلك، ولا تنظري دوماً إلى النصف الفارغ من الكوب، فكلنا بشر، وكلنا نخطئ، ولا يوجد أحد كامل، فلا تطلبي من طفلك عدم الخطأ والكمال دائماً، بل عوديه على تقبل عيوبه، وبيني له أن الخطأ صفة بشرية لا عيب فيها.

رابعاً: إغفال فكرة أنك قدوة لأبنائك
جميعنا نعلم أن الأطفال يتخذون من آبائهم وأمهاتهم قدوة لهم، فمهما تحدثت مع طفلك وطلبت منه الصدق في الحديث، لن يكون صادقاً ما دمتِ تكذبين أمامه، فالطفل يتعلم من الأفعال وليس الأقوال.

خامساً: الدلال الزائد
الدلال الزائد ينشئ طفلاً معتمداً بشكل كبير على والديه، لذا حاولي تربية طفلك على الاعتماد على النفس دوماً، فأنت لن تدومي معه العمر بأكمله.

 

الثلاثاء, أكتوبر 24th, 2017 13 مشاهدة لا تعليق

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: